ما هي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

الدوريات الخمسة الكبرى - دوريات كرة القدم الأوروبية هي أشهر الدوريات في العالم من حيث المتابعة والقيمة السوقية, ومن منا لايعرف أندية أوروبا الكبيرة, وتحتوي القارة العجوز على العديد من الدوريات حيث كل دولة من دولة أوروبا تمتلك دوري محلي, لكن هناك مايعرف بي الدوريات الخمسة الكبرى طغت ليس على أوروبا فقط بل على العالم أجمع.
ما هي الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

الدوريات الخمسة الكبرى

في موقع كورة سبورت لايف سوف نستعرض معا مجموعة من الإحصاءات والحقائق حول بطولات الدوريات الخمسة الكبرى لكرة القدم في أوروبا, والمعروفة أيضا باسم "الخمسة الكبار". وتشمل هذه الدوري الإنجليزي الممتاز في إنجلترا، والدوري الألماني في ألمانيا، والدوري الإسباني في إسبانيا، والدوري الإيطالي في إيطاليا، والدوري الفرنسي.  وبعد نظرة عامة مع مقارنات مباشرة، سوف يتم تضمين تفصيل لكل دوري، من حيث الحقائق والإحصاءات حول الإيرادات والحضور والرواتب والمزيد من البيانات التحليلية.

ليس هناك شك في أذهان مشجعي كرة القدم. أن الدوريات الخمسة الكبرى هي الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي والدوري الألماني والدوري الإسباني. بالنسبة للدوريات الأوروبية الباقيه، فإن القيمة السوقية لأفضل 20 دوريا أوروبيا خارج "الخمسة الكبار" هي 7.6 مليار جنيه إسترليني. عليك أن تضاعف هذا الرقم ثلاث مرات لتصل إلى قيمة 23 مليار جنيه استرليني وهو رقم تقريبي لقيمة الخمسة الكبار. إن مداها ونفوذها لا مثيل لها. ومع ذلك، أصبحت نوعية كل دوري من الدوريات الخمسة الكبرى موضع نقاش ساخن.

ماهي الدوريات الخمسة الكبرى 

الجدل حول من هو أفضل دوري من بين الدوريات الخمسة الكبرى أصبح بلا جدوى. وتمثل هذه البطولات قمة كرة القدم الأوروبية، والقول بأن هناك فجوات كبيرة في الجودة بين الخمسة الكبار هو ادعاء قائم على الذاتية البحتة. إلا أن هذا الموضوع يمكن أن تصبح في كثير من الأحيان شعارا لعادات مشاهدة كرة القدم الخاصة بك، وأما بنسبة للمشجعين فهم دائم الجدل حول الدوريات الخمسة الكبرى.

وقد تم السخرية من الدوري الفرنسي بانتظام باعتباره "دوري المزارعين" من قبل مشجعي الدوري الإنجليزي الممتاز على وسائل التواصل الاجتماعي ، في حين أن مشجعي الدوري الإسباني قد يصفون تلك السخرية بأنها متغطرسة ، والدوري الإنجليزي الممتاز مبالغ فيه.

ومن المدهش أنه لم يكن هناك سوى القليل جدا من العمل الملتزم بحساب الاختلافات في الجودة بين الدوريات الخمسة الكبرى. ويتراوح العمل بين وجهة نظر سبورتسكيدا التاريخية الذاتية وملف ستاتيستا الذي تبلغ قيمته 500 دولار على أساس القيمة السوقية والحضور. ولا توجد إجابة إحصائية واضحة ونقية الجودة. وقبل أن نهدف إلى الإجابة عليه، يجب أن نعالج نقطة مرجعية رسمية واحدة.

تصنيف الاتحاد الأوروبي الدوريات الخمسة الكبرى

كورة سبورت لايف  - تصنيف اقوى الدوريات في العالم يمكن فيه الاعتماد على الكثير من المؤشرات بما في ذلك الدوريات الخمسة الكبرى، من ضمن ذلك الشعبية التلفزيونية, جودة الفرق, جودة اللاعبين, الشعبية على وسائل التواصل الاجتماعي, نجاح فرق الدوري في البطولات القارية. وبنسبة للدوريات الأوروبية فتبقى السلطة الأكبر فيما يتعلق بمسئلة الدوريات الخمسة الكبرى هي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظام معاملاته. 

وقد بدأ العمل بهذا التدبير في عام 1979، ولم تتغير الحسابات منذ ذلك الحين. سيحصل الفريق على نقطتين لاتحاد كرة القدم مقابل كل فوز في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي، ونقطة للتعادل. وهذا يساعد على تفسير لماذا انكلترا يجلس على رأس ترتيب الدوريات الخمسة الكبرى. منذ عام 2019، وذلك لوصول تشيلسي ومانشستر سيتي وتوتنهام وليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا. 

الدوريات الخمسة الكبرى


من الصورة التي في الاعلى نرا أن هذا منطقي في القيمة الاسمية والسوقية من بين الدوريات الخمسة الكبرى. حيث جمع الدوري الإنجليزي الممتاز أموالا أكثر من أي من منافسيه من خلال صفقات حقوق التلفزيون لعدد من العقود حتى الآن. حتى المركز الرابع في عام 2013 حقق أرسنال 57 مليون جنيه إسترليني. وتمت مكافأة الأندية المؤهلة UCL بشكل كبير ، وبالتالي هو قادرة على إعادة استثمار هذه الأموال في المزيد من اللاعبين ، مما يجذب جمهورا تلفزيونيا أوسع ، وما إلى ذلك.

حسنا بعد أن تعرفنا قليلا عن كيف تقاس قينى الدوريات الخمسة الكبرى أو الدوريات بشكل عام وكيف يتم ترتيب الخمسه الكبار ومن هو أقوى دعونا الان نتعرف على كل دوري وإحصائياته وكل مايتعلق به من بين الدوريات الخمسة الكبرى.

ماهي الدوريات الخمسة الكبرى

الدوري الأنجليزي

كورة سبورت لايف  - الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يشار إليه غالبا باسم الدوري الإنجليزي الممتاز أو EPL (الاسم القانوني: اتحاد كرة القدم الدوري الإنجليزي الممتاز المحدود) وبالإنجليزية( The Barclays Premier League)‏، هو المستوى الأعلى من نظام الدوري الإنجليزي لكرة القدم. يتنافس عليها 20 ناديا، وتعمل على نظام الترقية والهبوط من وإلى الدرجة الثانية (EFL). 

ينطلق الدوري في شهر أغسطس وينتهي في شهر مايو حيث يلعب كل فريق 38 مباراة (يلعب جميع الفرق 19 مباراه على أرضه و 19 خارجه). ليصبح المجموع 380 مباراة في الموسم الواحد, تقام معظم المباريات بعد ظهر يومي السبت والأحد.

تأسست المسابقة باسم الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير 1992,  بعد قرار أندية الدرجة الأولى الانفصال عن دوري الدرجة الأولى، الذي تأسس في عام 1888، وذلك للاستفادة من صفقات مربحة من حقوق البث التلفزيوني. في الفترة من 2019-2020، بلغت قيمة صفقات حقوق البث التلفزيوني المتراكمة في الدوري حوالي 3.1 مليار جنيه إسترليني سنويا، حيث حصلت سكاي ومجموعة BT على الحقوق المحلية لبث 128 و32 مباراة على التوالي. 

يمثل الدوري الإنجليزي كشركه ورئيسها التنفيذي هو ريتشارد ماسترز وهو المسؤول عن إدارتها، في حين أن الأندية الأعضاء بمثابة المساهمين. ويتم توزيع إيرادات المسابقة للأندية بقيمة 2.4 مليار جنيه إسترليني في 2016-2017، مع دفع 343 مليون جنيه إسترليني أخرى كمدفوعات تضامنية لأندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم (EFL). 

الدوري الإنجليزي الممتاز أكثر دوري مشاهدةً في العالم من بين الدوريات الخمسة الكبرى، وهو كذلك أكثر دوري كرة قدم ربحاً من بين الدوريات الخمسة الكبرى وذلك بإيرادات الأندية مجتمعة بلغت 1.93 مليار دولار في موسم 2007-2008، وهو كذلك صاحب المركز الأول في ترتيب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للدوريات من حيث الأداء في البطولات الأوروبية خلال الخمس سنوات الماضية، متفوقا على الدوري الإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي. 

اعتبارا من عام 2021, أنتج الدوري الإنجليزي أعلى عدد من ألقاب دوري أبطال أوروبا/ كأس أوروبا، حيث فازت خمسة أندية إنجليزية بأربع عشرة لقبا أوروبيا في المجموع.

وعلى الرغم من النجاح الأوروبي الكبير في السبعينيات وأوائل الثمانينيات، إلا أن أواخر الثمانينيات كانت نقطة منخفضة بالنسبة لكرة القدم الإنجليزية من بين الدوريات الخمسة الكبرى وكرة القدم بشكل عام. كانت الملاعب تنهار، وعانى المشجعين من سوء المرافق، وانتشرت أعمال الشغب، ومنعت الأندية الإنجليزية من المنافسة الأوروبية لمدة خمس سنوات بعد كارثة ملعب هيسل في عام 1985.

بعد إنخفاض شعبيه الدوري الإنجليزي برز بشكل كبير بطولات أخرى مثل مثل الدوري الإيطالي والدوري الإسباني من حيث الحضور والإيرادات، وذلك بعد ان انتقل العديد من كبار اللاعبين الإنجليز إلى دوريات في الخارج مثل الدوري الإسباني والإيطالي, لكن حاليا الدوري الإنجليزي هو أقوى دوري من ضمن الدوريات الخمسة الكبرى.

منذ انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1992 تنافس خمسون ناديا : ثمانية وأربعون ناديا إنجليزيا وناديين ويلزيين. وفاز سبعة منهم باللقب: مانشستر يونايتد (13) وتشلسي (5) ومانشستر سيتي (5) وارسنال (3) وبلاكبيرن روفرز (1) وليستر سيتي (1) وليفربول (1). 

ومنذ مشاركتهم في الدوري الإنجليزي منذ بدايه تأسيسه عام 1888 : مانشستر يونايتد (20) وتشلسي (6) ومانشستر سيتي (7) وإيفرتون (9) وأستون فيلا(6) وارسنال (13) وليفربول (19). 

الدوري الإسباني 

كورة سبورت لايف  - الدوري الإسباني أو كما يعرف LaLiga وهو أعلى دوري كرة قدم للمحترفين للرجال من نظام الدوري الاسباني لكرة القدم. وتدار من قبل الدوري الاسباني الوطني للبروفيسوريونال، ويتنافس عليها 20 فريقا، مع هبوط الفرق الثلاثة التي في الأسفل في نهاية كل موسم إلى الدرجه الثانية, ويحل محلهم الفريقان الأعلى في الدرجه الثانيه والفائز في المباراة الفاصلة.

الدوري الإسباني الدرجة الأولى أو لا ليغا (بالإسبانية: La Liga)‏ بطولة رسمية تأسست عام 1929 وفاز فيها نادي برشلونة، وهو دوري الدرجة الأولى لبطولة الدوري الإسباني، وتتنافس فيه الأندية الإسبانية لكرة القدم من أجل الفوز بلقب الدوري الذي يعتبر من دوريات النخبة على مستوى العالم والدوريات الخمسة الكبرى, وتخوض جميع الأندية 38 مباراة. 

وشارك في الدوري الإسباني 60 ناديا على مدى تاريخه 9 أنديه منهم من سيطرت على اللقب, ومنذ 1950 سيطر ناديا ريال مدريد وبرشلونة على أغلب بطولات الدوري. وحقق نادي برشلونه اللقب 26 مرة بينما حقق نادي العاصمة ريال مدريد 34 مرة وهو رقم قياسي, أما بنسبة للأندية الأخرى التي أستطاعت تحقيق هذا القب هي :ديبورتيفو لاكورونيا، وريال بيتيس، وإشبيلية, تلتيكو مدريد، وأتلتيك بيلباو، وفالنسيا، وريال سوسيداد.

منذ عام 2013 تم تعيين خافيير تيباس رئيسا للدوري الإسباني، وبدأت الليغا رحلة نمو وتطور الدوري الإسباني مستمر وقائم على الضوابط المالية، والبيع المركزي للحقوق السمعية والبصرية واستراتيجية التدويل والقيادة التكنولوجية. كل هذا جعل المؤسسة قدوة في هذا القطاع وواحدة من أفضل البطولات المهنية في عالم الرياضة، والتي تعمل على جذب اهتمام الأجيال الجديدة. 

وفقا لتصنيفات اتحاد الدوري الأوروبي لكرة القدم، كان الدوري الإسباني أفضل دوري في أوروبا من بين الدوريات الخمسة الكبرى في كل سنة من السنوات السبع من 2013 إلى 2019 (محسوبا باستخدام الأرقام المتراكمة من خمسة مواسم سابقة) وقاد أوروبا لمدة 22 عاما من أصل 60 عاما مرتبة حتى عام 2019، أكثر من أي بلد آخر. 

وكان النادي الأعلى تصنيفا في القارة العجوز أكثر من (22) مره من أي دوري آخر في تلك الفترة، أي أكثر من ضعف الدوري الإيطالي صاحب المركز الثاني، بما في ذلك النادي الأول في 10 مواسم من بين 11 موسما بين عامي 2009 و2019. كل من هذه القمم تم تحقيقها من قبل برشلونة أو ريال مدريد. 

فازت أندية الدوري الإسباني بمعظم ألقاب دوري أبطال أوروبا (18) والدوري الأوروبي (13) وكأس السوبر الأوروبي (15) وكأس العالم للأندية (7) وقد جمع لاعبوه أكبر عدد من جوائز الكرة الذهبية (23)، وجوائز أفضل لاعب للرجال من الفيفا بما في ذلك جائزة أفضل لاعب في العالم (19)، وجوائز أفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للرجال بما في ذلك جائزة أفضل لاعب كرة قدم في نادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (11) ويعد ترتيب الدوري الإسباني الترتيب الثاني ضمن الدوريات الخمسة الكبرى.

الأندية الأكثر فوزا في الدوري الإسباني

  • ريال مدريد ( 34 )
  • برشلونه ( 26 )
  • أتلتيكو مدريد ( 11 )
  • أتلتيك بيلباو ( 8 )
  • فالنسيا ( 6 )

الدوري الإيطالي

كورة سبورت لايف  - الدوري الإيطالي ويعرف بسيريا أ اختصارا وبدوري سيريا أ تيم (Seria A TIM) لدواعي تسويقية, هو المسابقة الأعلى درجة من دوري كرة القدم للأندية المحترفة في إيطاليا، ويعد من نخبة الدوريات على مستوى العالم، عرف انطلاقته الأولى سنة 1898,  يحصل الفائز على الكأس المسمى كوبا كامبيوني ديتاليا. 

عندما تم تأسيس الدوري شمل 18 ناديا ، ولكن انخفض وتوسع عدة مرات حيث ضم 16 نادي كحد أدنى إلى 21 ناديا كحد أقصى (منذ موسم 2004-2005 ، تم تضمين 20 ناديا).

يعتبر الدوري الإيطالي واحدا من أفضل بطولات الدوري لكرة القدم في العالم، وغالبا ما يصور على أنه الدوري الوطني الأكثر تكتيكية وسليما دفاعيا. ويحتل المركز الثالث بين الدوريات الأوروبية وفقا للإتحاد الأوروبي لكرة القدم, خلف الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي الممتاز وقبل الدوري الألماني والدوري الفرنسي، والذي يستند إلى أداء الأندية الإيطالية في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي خلال السنوات الخمس الماضية. تصدر الدوري الإيطالي تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من 1986 إلى 1988 ومن 1990 إلى 1999.

في شكلها الحالي، تم تعديل بطولة إيطاليا لكرة القدم من جولات إقليمية وبينية، إلى دوري من مستوى واحد من موسم 1929-1930 فصاعدا. ألقاب البطولة التي فاز بها قبل عام 1929 معترف بها رسميا من قبل FIGC بنفس الترجيح مثل الألقاب التي تم منحها لاحقا. وبالمثل، فإن موسم 1945-1946، عندما تم إيقاف الجولة ولعب الدوري على مجموعتين جغرافيتين بسبب ويلات الحرب العالمية الثانية، لا يؤخذ في الاعتبار إحصائيا، حتى لو كان لقبه رسميا تماما. [6]

يستضيف الدوري ثلاثة من أشهر الأندية في العالم مثل يوفنتوس وميلان وانترميلان، وجميعهم أعضاء مؤسسون لمجموعة ال 14، وهي مجموعة مثلت أكبر وأعرق أندية كرة القدم الأوروبية من عام 2000 إلى عام 2008، فاز لاعبو الدوري الإيطالي عدد أكبر من جائزة الكرة الذهبية أثناء اللعب في أحد أندية الدوري الإيطالي أكثر من أي دوري في العالم بخلاف الدوري الإسباني،على الرغم من أن الدوري الإسباني لديه أكبر عدد إجمالي من الفائزين بالكرة الذهبية. يوفنتوس، النادي الإيطالي الأكثر نجاحا في القرن العشرين, والفريق الإيطالي الأكثر نجاحا.

الدوري الإيطالي هو واحد من أكثر بطولات كرة القدم في العالم. من بين أعظم 100 لاعب كرة قدم في التاريخ اختارتهم مجلة FourFourTwo في عام 2017، لعب 42 لاعبا في الدوري الإيطالي، أكثر من أي دوري آخر في العالم. يوفنتوس هو الفريق الذي أنتج أكبر عدد من أبطال كأس العالم (25)، مع إنتر (19) وروما (15) وميلانو (10)، على التوالي في المركز الثالث والرابع والتاسع في هذا الترتيب.

الأندية الأكثر فوزا في الدوري الإيطالي

    • يوفنتوس ( 36 )
    • انترميلان ( 19 )
    • اسي ميلان ( 18 )
    • جنوى ( 9 )
    • تورينو ( 7 )

    الدوري الألماني

    كورة سبورت لايف  - الدوري الألماني الدرجة الأولى لكرة القدم والمُسماة بـالبوندسليغا (تلفظ ألماني: [ˈbʊndəsˌliːɡa] هو دوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا ويعدّ من الدوريات النخبة على مستوى العالم. ويعتبر الدرجة الممتازة والأساسية في البلاد، لكونه قمة أنظمة دوري كرة القدم الألمانية. 

    يتنافس عليه 18 فريقا تتبع نظام الترقية أو النزول مع بوندسليغا 2 (دوري الدرجة الثانية). تستمر المنافسه فيه منذ شهر أغسطس إلى مايو تقام معظم المباريات أيام السبت والأحد، مع بعض المباريات التي تقام في وسط الأسبوع. 

    منذ تأسيس البوندسليغا تنافس فيه ما مجموعه 56 ناديًا. وهيمن نادي بايرن ميونخ على البطولة منذ سبعينات القرن العشرين، وفاز باللقب 31 مرة. وعلى أي حال شهدت البوندسليغا أبطالاً آخرين كان أبرزهم هامبورغ وبروسيا دورتموند، وفيردر بريمن، وبوروسيا مونشنغلادباخ، وشتوتغارت وفولفسبورغ.

    تصدر الدوري الألماني تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من 1976 إلى 1984 وفي عام 1990. كما صنف النادي الأعلى تصنيفا في القارة ست مرات. فازت أندية البوندسليغا بثمانية ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وستة دوري أوروبي، وأربعة كأس أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي مرتين، وكأس العالم للأندية، وثلاثة ألقاب في كأس إنتركونتيننتال. 

    وقد جمع لاعبوها تسع جوائز بالون دور، وجائزة أفضل لاعب للرجال من الفيفا، وثلاث جوائز للأحذية الذهبية الأوروبية، وثلاث جوائز لأفضل لاعب في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للرجال، بما في ذلك جائزة أفضل لاعب كرة قدم في نادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

    الدوري الألماني هو الدوري رقم واحد لكرة القدم في العالم من حيث متوسط الحضور. من بين جميع الألعاب الرياضية، كان متوسط عدد مشجعيها البالغ 45,134 مشجعا في المباراة الواحدة خلال موسم 2011-2012 ثاني أعلى مستوى في أي دوري رياضي في العالم بعد الدوري الوطني الأمريكي لكرة القدم. يتم بث الدوري الألماني على شاشة التلفزيون في أكثر من 200 دولة.

    تأسس الدوري الألماني في عام 1962 في دورتموند, وبدأ الموسم الأول في عام 1963. شهد هيكل وتنظيم الدوري الألماني، إلى جانب بطولات الدوري الألماني الأخرى لكرة القدم، تغييرات متكررة. تأسس الدوري الألماني من قبل دويتشر فوسبال بوند (الإنجليزية: الاتحاد الألماني لكرة القدم)، ولكن يتم تشغيله الآن من قبل دويتشه فوسبال ليغا (بالإنجليزية: الدوري الألماني لكرة القدم).

    ويعتبر الدوري الألماني من ضمن الدوريات الخمسة الكبرى ويحتل المرتبه الرابعة وذلك بعد الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي.

    الأندية الأكثر فوزا في الدوري الألماني

        • بايرن ميونخ ( 31 )
        • نادي نورنبرغ ( 9 )
        • بوروسيا دورتموند ( 8 )
        • شالكه 04 ( 7 )
        • نادي هامبورغ ( 6 )

        الدوري الفرنسي

        كورة سبورت لايف  - الدوري الفرنسي الدرجة الأولى (بالفرنسية: Championnat de France de football)‏ أو (بالفرنسية: Ligue 1)‏ (رسمياً دوري أوبر إيتس للدرجة الأولى لأسباب الرعاية (بالفرنسية: Ligue 1 Uber Eats)‏) هو مسابقة الدوري لأندية كرة القدم المحترفة في فرنسا. تأسس بنظامه الحالي عام 2002، تدار من قبل رابطة كرة القدم Professionnel، ويتنافس ليج 1 من قبل 20 ناديا وتعمل على نظام الترقية والهبوط من وإلى الدوري الفرنسي 2. ويعدّ أحد دوريات النخبة على مستوى العالم.

        تستمر المنافسه فيه من شهر أغسطس إلى مايو. وتلعب الأندية مباراتين ضد كل فريق من الفرق الأخرى في الدوري - واحدة على أرضها وأخرى خارجها - يبلغ مجموعها 38 مباراة على مدار الموسم. تقام معظم المباريات أيام السبت والأحد، مع بعض المباريات التي تقام خلال أمسيات أيام الأسبوع. 

        يتم تعليق اللعب بانتظام في عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة قبل عيد الميلاد لمدة أسبوعين قبل العودة في الأسبوع الثاني من يناير. اعتبارا من عام 2021، الدوري الفرنسي هو واحد من أفضل الدوريات الوطنية، في المرتبة الخامسة في ترتيب الدوريات الخمسة الكبرى، خلف الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني والدوري الإيطالي والدوري الألماني.

        تم افتتاح Ligue 1 في 11 سبتمبر 1932 تحت اسم ناشيونال قبل التحول إلى الشعبة 1 بعد عام من الإنشاء. وظلت تعمل تحت هذا الاسم حتى عام 2002، عندما اعتمدت اسمها الحالي. كما أن نادي سانت إتيان هو النادي الأكثر نجاحا بعشرة ألقاب في الدوري الفرنسي في حين أولمبيك ليون هو النادي الذي فاز بالألقاب الأكثر على التوالي (سبعة بين عامي 2002 و 2008). 

        مع وجوده في 71 موسما في الدوري الفرنسي، ويحمل أولمبيك مرسيليا الرقم القياسي لمعظم المواسم بين النخبة، في حين يحمل باريس سان جيرمان الرقم القياسي في الدوري بي 47 موسما متتاليا (من عام 1974 حتى الآن). نادي نانت هو الفريق الذي حقق سلسلة متتالية من الهزائم في موسم واحد (32 مباراة) وسجل أقل عدد من الهزائم (مباراة واحدة) في موسم 1994/1995. بالإضافة إلى ذلك، يحمل نادي نانت الرقم القياسي لأطول فترة دون أن يخسر على أرضه مع 92 مباراة من مايو 1976 إلى أبريل 1981. البطل الحالي هو ليل، الذي فاز في موسم 2020-21.

        الأندية الأكثر فوزا في الدوري الفرنسي

        • نادي سانت إتيان ( 10 )
        • أولمبيك مارسيليا ( 9 )
        • باريس سان جيرمان ( 9 )
        • نادي موناكو ( 8 )
        • نادي نانت ( 8 )